أخبار عاجلة

تقرير وزارى يكشف انتشار التعدين التقليدى في ولايات السودان عدا الخرطوم والجزيرة وسنار

Spread the love

888

شبكة وادي النيل الاعلامية ( AWA)
الاربعاء 08 يونيو 2016

كشف تقرير صادر عن وزارة المعادن انتشار التعدين التقليدي بكل ولايات السودان عدا ولاية سنار والجزيرة والخرطوم وان نسبة انتاج الذهب منه يبلغ 82% من الانتاج الكلي للذهب في البلاد للعام 2015 .

وقفز انتاج القطاع التقليدي من الذهب من 31 طن في العام 2011 الي 67 طنا في العام 2015 ، وبلغ عدد مواقع التعدين التقليدي حوالى 266 موقعا .

ويمتلك السودان موارد جيولوجية متنوعة تنتشر في الحدود مع سبع دول وهي مازالت قيد البحث والاستكشاف وتؤمل الدولة عليها في دعم الاقتصاد الوطني اذ تم انشاء وزارة للمعادن في العام 2010 وبدأت في النشاط الترويجي حيث يعمل حاليا حوالي 403 من الشركات بالاضافة الي القطاع التقليدي الذي يعمل فيه اكثر من مليون معدن .

وأوصى تقرير سابق للجنه التعدين والصناعة في البرلمان حول بيان وزير المعادن عن اداء وزارته للعام 2014 بضرورة الوقوف على اوضاع نشاط التعدين التقليدي وإحكام خطوات التشاور مع الولايات في عمليه تقنين الاداء بجانب الاهتمام بالبيئة والارشاد ومضاعفة مشروعات المسؤولية الاجتماعية بمناطق التعدين و أهمية التنسيق التام بين وزارة المعادن والتخطيط العمراني وسلطات الاراضي الاتحادية والمجتمعات المحلية لتجنب الصراعات حول ملكية الاراضي .

عن sit albanat

د. ست البنات حسن أحمد رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير sitalbanatsudan@gmail.com 201149499580+

شاهد أيضاً

رئيس مجلس ادارة كليو باترا  يؤكد على أهمية تحسين العمل الإبداعي والنهوض بالوضعية الاجتماعية للفنانين والمبدعين التشكيليين

Spread the love           القاهرة : ١١_7_2021  فاطمة بدوي الرخيص افتتحت …

اترك تعليقاً