أخبار عاجلة

رسالة الامين العام للامم المتحدة بمناسبة اليوم العالمي للمحيطات

Spread the love

download

 

رسالة بمناسبة اليوم العالمي للمحيطات

٨ حزيران/يونيه ٢٠١٦

 

 

المحيطات السليمة لها أهمية بالغة لاستمرار الحياة على كوكب الأرض. فهي تنظِّم حركة المناخ وتقدم طائفة كبيرة ومتنوعة من الخدمات، بما فيها الموارد الطبيعية والمأكولات المغذية وفرص العمل التي تعود بالنفع على البلايين من البشر.

ولحماية صحة محيطاتنا، فلا بد لنا من معرفة حالتها الراهنة وفهم تأثير الأنشطة البشرية وتغير المناخ عليها. وقد رحبت الجمعية العامة، في كانون الأول/ديسمبر الماضي، بالتقييم البحري المتكامل العالمي الأول، الذي يشكل تقييما علميا عالميا بحق لحالة محيطات العالم. ونحن نعلم الآن أن المحيطات، رغم أنها تبدو بغير نهاية، لها قدرة محدودة على تحمل أنشطة الإنسان، خصوصا في الوقت الذي تتأقلم فيه أيضا مع التهديدات التي يشكلها تغير المناخ. ويلزم اتخاذ إجراءات عاجلة على نطاق عالمي لتخفيف حدة الضغوط الكثيرة التي تتعرض لها محيطات العالم وحمايتها من الأخطار المقبلة التي قد تحمِّلها فوق حدود ما يمكن أن تتحمله.

وقد أكدت الدول الأعضاء في العام الماضي، لدى اعتمادها الخطة التاريخية للتنمية المستدامة لعام 2030، أن المحيطات المنتجة والسليمة سيكون لها دور حاسم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وستؤدي المحيطات السليمة أيضا دورا أساسيا في التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره، في الوقت الذي نسعى فيه جاهدين إلى تنفيذ اتفاق باريس.

دعونا جميعا، في هذا اليوم العالمي للمحيطات، نلتزم بحماية محيطاتنا واستخدام هباتها بسلام وإنصاف وعلى نحو مستدام للأجيال المقبلة. فالمحيطات السليمة أساسية لسلامة الكوكب ولمستقبل مزدهر لنا جميعا.

عن sit albanat

د. ست البنات حسن أحمد رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير sitalbanatsudan@gmail.com 201149499580+

شاهد أيضاً

“مصر ستصون حقها في البقاء”.. أبرز ما ورد في جلسة مجلس الأمن بشأن سد النهضة

Spread the love Credit: HECTOR RETAMAL/AFP via Getty Images دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– دعا …

اترك تعليقاً