أخبار عاجلة

الأمين العام يشدد على الدور الحاسم لقوات حفظ السلام لحماية المدنيين

Spread the love

UNMISS_POC_677222_16_05_201

تعمل قوات حفظ السلام في جمع شمل الأسر المشتتة بسبب النزاع في جنوب السودان. المصدر: الأمم المتحدة / جي سي ماكلوين

 خلال جلسة في مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة حول حماية المدنيين في سياق عمليات حفظ السلام، أكد الأمين العام بان كي مون على الدور الحاسم الذي يمكن أن تقوم به قوات حفظ السلام لحماية المدنيين وأهمية بناء قدراتها لتتمكن من تولي هذا الدور .

وأكد الأمين العام على أن حماية المدنيين هي مسؤولية منظومة الأمم المتحدة ولكن المسؤولية الأولى تقع على عاتق أطراف النزاع والدول غير المتحاربة ومجلس الأمن.

وقال بان كي مون في كلمة ألقاها أمام أعضاء المجلس ، “تعزيز حماية المدنيين كان الموضوع الرئيسي للقمة العالمية الإنسانية. وكان هذا أحد المواضيع التي هيمنت خلال أحدث استعراض لعمليات حفظ السلام”.

وحث السيد بان مجلس الأمن على إعطاء الأولوية لاستراتيجية تشمل البعثة كلها، وذلك عند النظر في وضع الولايات المعنية بحماية المدنيين، والتي يمكن أن تكون أكثر أهمية من الأصول العسكرية وعدد القوات.

“في العمل مع المساهمين بالقوات والشرطة، فإننا نوفر قوات لحفظ السلام والشرطة بطريقة تتوافق فيها القدرات مع المتطلبات. نحتاج لقوات تتحدث اللغات الصحيحة، وتجلب التكنولوجيا والمعدات المناسبة، وتتمتع بالمهارات والتدريب المناسبين في الأماكن الصحيحة”

وأكد على أهمية مواصلة الضغط على الحكومات وأطراف الصراع للاضطلاع بمسؤولياتها في مجال الحماية والامتثال للقانون الدولي، واتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع وقوع ضرر على المدنيين، مثل التقليل من تأثير الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة بالسكان.

وأضاف “يتعين على الحكومات وأطراف النزاع أيضا واجب توفير الاحتياجات الأساسية للمدنيين في النزاعات. عندما يفشلون في القيام بذلك، ينبغي عليهم تيسير المساعدة الإنسانية المبدئية من قبل المنظمات الإنسانية. العديد من الأطراف فشلت في الارتقاء لمستوى هذه الالتزامات، ومن الضروري أن نستخدم كل الوسائل المتاحة لدينا لمحاسبتها”.

عن sit albanat

د. ست البنات حسن أحمد رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير sitalbanatsudan@gmail.com 201149499580+

شاهد أيضاً

“مصر ستصون حقها في البقاء”.. أبرز ما ورد في جلسة مجلس الأمن بشأن سد النهضة

Spread the love Credit: HECTOR RETAMAL/AFP via Getty Images دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– دعا …

اترك تعليقاً