أخبار عاجلة

وزير الزراعة يؤكد اهتمام الدولة المتعاظم بزيادة الانتاج والانتاجية

Spread the love

13428489_409586549227625_107365932351584899_n

سنجة ( السودان )  16-6-2016م

أكد وزير الزراعة والغابات الاتحادي بروفيسور إبراهيم الدخيري اهتمام الدولة المتعاظم بزيادة الإنتاج والإنتاجية. وقال إن البرنامج الخماسي 2015-2019م الذي اخطته الدولة يعول على الزراعة لإخراج السودان من وضعه الحالي إلى وضع أفضل مؤكداً ضرورة تطبيق الحزم التقنية الحديثة لرفع الإنتاج والنهوض بالزراعة.

ودعا الدخيري لدى مخاطبته ملتقى تدشين الموسم الزراعي الصيفي 2016- 2017م بهيئة السوكي الزراعية منطقة الطويل محلية السوكي بسنار إلى توفير الري والتقاوى في مواقيتها وتطبيق التقانة واشار الى ان كلمة تقانة فى الجانب الزراعى تعني الاهتمام بالزراعة واستخدام التقنيات المتطوره بغية الوصول إلى إنتاجية عالية.

وأشاد الوزير بمؤسسة السوكي الزراعية لعطائها المتميز في العام السابق ولتطبيقها موجهات الدولة فيما يختص بتنظيمات المنتجين مؤكداً دعمهم وسندهم لهذا المشروع والاستجابة لطلباته ليستجيب هو الآخر للمزارعين في قضية التقانة.

وبينما دعا رئيس تنظيمات المنتجين بمؤسسة السوكي الزراعية بكري محمد توم إلى أهمية مراجعة المؤسسات الزراعية قال الدخيري أنا مع المراجعة الكاملة وزاد (ما دايرين أي غبشة) داعياً المزارعين إلى الترفع عن صغائر الأمور، كما دعا المؤسسات إلى الالتزام بتطبيق القوانين إحقاقاً للحق وإبطالاً للباطل في إشارة إلى قضية التأمين الزراعي وقضية التمويل وتأهيل المشاريع المروية .

من جانبه أشاد والي سنار الضو الماحي في كلمته باهتمام الدولة بالزراعة وزيادة الإنتاج والإنتاجية وقال مخاطباً المزارعين إن الدولة أعدت البرنامج الداعم للزراعة مشيرا الى ان الزراعة هى المخرج داعيا المزارعينً إلى التصالح والتعاون ونبذ الخلافات والمشاكسات من أجل تطوير والنهوض بالزراعة.

هذا وقد وضع بروفيسور ابراهيم الدخيري وزير الزراعة والغابات ووالي ولاية سنار الضو محمد الماحي بحضور وزراء الزراعة بولايات الجزيرة كسلا النيل الابيض والنيل الازرق حجر الأساس لمركز الصادرات البستانية بتكلفة 5.5 مليون جنية بسنجة عاصمة ولاية سنار .

وقالت الدكتورة اسماء عثمان مديرة ادارة القطاع البستاني بوزارة الزراعة بولاية سنار في تصريح (لسونا) ان المركز سيكون اضافة وسيسهم فى تطوير مشاريع التنمية خاصة المجال البستانى وهو شراكة مع المنتجين بالولاية و وياتى دعما من وزارة الزراعة الاتحادية مما يدفع عميلة الصادر للمحاصيل البستانية.

وأشارت الى ان المركز سيحقق قيمة اضافية للولاية التي تتمتع بإنتاج عالي لمحاصيل الصادر خاصة محصول الموز والموالح بانواعها كما سيوفر العمالة لابناء الولاية .

عن sit albanat

د. ست البنات حسن أحمد رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير sitalbanatsudan@gmail.com 201149499580+

شاهد أيضاً

رئيس مجلس ادارة كليو باترا  يؤكد على أهمية تحسين العمل الإبداعي والنهوض بالوضعية الاجتماعية للفنانين والمبدعين التشكيليين

Spread the love           القاهرة : ١١_7_2021  فاطمة بدوي الرخيص افتتحت …

اترك تعليقاً