أخبار عاجلة

الأمين العام للحوار الوطني يلتقي نائب رئيس البعثة الدبلوماسية الامريكية فى السودان

Spread the love

الخرطوم 19-6-2016م

التقى الأمين العام للحوار الوطني البروفيسور هاشم علي سالم سعادة ديفيد اسكوت نائب رئيس البعثة الامريكية المستشار السياسي والاقتصادي بسفارة الولايات المتحدة بالخرطوم .

واطلع بروفيسور هاشم المسؤول الامريكي على تطورات الحوار الوطني والترتيبات التي تمت بشأن انعقاد الجمعية العمومية في السادس من اغسطس المقبل.

وأكد نائب رئيس البعثة ديفيد اسكوت في تصريحات صحفية عقب اللقاء رغبة الادارة الامريكية في توقيع الممانعين على خارطة الطريق والمشاركة في الحوار الوطني.

وجدد اهتمام بلاده بان يكون الحوار شاملاً ولا يقصي احدا معرباً عن أمله أن تثمر مجهودات الحكومة الامريكية في تحقيق السلام في السودان.

من جهته قال الامين العام للحوار الوطني البروفيسور هاشم ان الولايات المتحدة الأمريكية تدعم الحوار السوداني بقوة، مستبعدا ان يكون وراء ذلك اجندة، غير رغبتها في ان يكون السودان دولة مستقرة بحكم موقعه بالنسبة للاستقرار في المنطقة .

وقال الامين العام للحوار انه اطلع المستشار السياسي والاقتصادي بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية على ما حدث في الحوار منذ بدايته حتي ترتيبات الامانة لانعقاد الجمعية العمومية في السادس من اغسطس المقبل .

من جهة ثانية رحب الاستاذ ابراهيم مادبو رئيس حزب السودان انا بمبادرة الحكومة لوقف اطلاق النار لمدة اربعه اشهر بمناطق جنوب كردفان والنيل الازرق ،واعتبرها خطوة ستتبعها خطوات اخرى للوصول لوقف دائم لاطلاق النار.

وقال مادبو في تصريح “لسونا” هذه ليست المرة الاولى التي تبادر فيها الدولة لوقف اطلاق النار، مشيرا الى ان ذلك تعقبه ترتيبات أمنية نهائية.

وحول دعوة الحركة الشعبية بالجلوس لدراسة الخطوات العملية لوقف اطلاق النار، وصف مادبو الدعوة بالمنطقية اذا قصد منها جدية الحركة في الوصول لاتفاق نهائي لوقف الحرب مشددا على ان لاتكون تلك الدعوة مرتبطة باجندة سياسية اخرى تعرقل عملية وقف اطلاق النار.

وحول تصنيف رافضي الحوار بالارهابيين اكد مادبو ان هذا التصنيف غير مفيد للعملية السلميه التي ينبغي ان تستمر حتى نصل لسلام دائم، وان لا نضع عراقيل قد تتسبب في الرجوع الى مربع الحرب الاول .

واشار مادبو الى تهديد المجتمع الدولي سابقا ابان اتفاق ابوجا لرافضي السلام واعتبارهم ارهابيين مضيفا انه لم يتم شيء في هذا الشأن وظل رافضي السلام يحملون السلاح، مطالبا الحكومة بالتحلي بالصبر حتى نصل للسلام.

عن sit albanat

د. ست البنات حسن أحمد رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير sitalbanatsudan@gmail.com 201149499580+

شاهد أيضاً

رئيس مجلس ادارة كليو باترا  يؤكد على أهمية تحسين العمل الإبداعي والنهوض بالوضعية الاجتماعية للفنانين والمبدعين التشكيليين

Spread the love           القاهرة : ١١_7_2021  فاطمة بدوي الرخيص افتتحت …

اترك تعليقاً