أخبار عاجلة

كمال عمر: قرار وقف إطلاق النار في المنطقتين مفيد للتحول الديمقراطي والتوافق السياسي ويدعم الحوار الوطني، حركة دبجو: قرار الرئيس البشير بوقف أطلاق النار في المنطقتين خطوة ممتازة

Spread the love

13450196_410464842473129_3418904528862706633_n

 

الخرطوم 18-6-2016م

قال الأستاذ كمال عمر الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي إن إعلان الرئيس البشير بوقف إطلاق النار في المنطقتين لمدة أربعة أشهر قرار سليم وممتاز ومفيد للتحول الديمقراطي والتوافق السياسي وفيه دعم للحوار الوطني، مضيفاً أن وقف الحرب إحدى المطلوبات الأساسية التى ظلت كل القوى السياسية تدعو لوقفها، بجانب أنه قرار يلبي طموحاتها وأنه جاء في وقت مفصلي ومحوري اذا ربطناه بتحديد موعد الجمعية العمومية للحوار الوطني.

وأوضح في تصريح “لسونا” أن وقف إطلاق النار يفيدنا في علاقاتنا مع المجتمع الدولي، مبيناً أنه تزامن مع مايجرى من حوار في الخارج ومحاولة المجتمع الدولي لاشراك الحركات الممانعة للحوار الوطني وقوى نداء السودان في عملية الحوار الجارية.

وقال إن القصد من تحديد الجمعية العمومية بتوقيت 6 أغسطس هو أن تتم خلال هذه الفترة المحاولة والاجتهاد لاقناع الآخرين للمشاركة في الحوار، مردفاً أن مايجرى الآن في الخارج يعد تمهيداً للمشاركة للممانعين للمشاركة في الحوار.

وأعرب عن أمله في أن يلتئم الانقسام التى تشهده قوى نداء السودان وأن يتوحد صف المعارضة وصف الوطن وأن يكون على قلب رجل وآحد وإمرأة وآحدة، وآصفا وقف إطلاق النار ومايجرى الآن من حوار في أديس أبابا و تحديد موعد الجمعية العمومية بأنها ثلاثة جمل سياسية مهمة للاستقرار السياسي في السودان.

وقال إن مشكلة السلطة في السودان تحل بالوفاق السياسي وأن الاستقرار دعائمه الأساسية التوافق السياسي، مطالباً الجميع بضرورة العمل سوياً دون عزل لأحد ويجب أن تتلاقح الايدلوجيات لتحقيق الاستقرار في البلد، مبيناً أن أسلوب الحرب والانقلابات والثورة الشعبية لن تحل مشكلة السلطة، مضيفاً نحن في السودان محتاجين أن نتوافق على شكل الحكم وعمل حريات حقيقية وديمقراطية حقيقية بين مكوناتنا.

وأشار إلى أهمية إحسان الظن في بعضنا البعض وأن نقدم السودان على أيدلوجياتنا وأن يتم تقديم وحدة السودان على وحدة كياناتنا وأن الايدولوجية المهمة لنا توحيد بلدنا وأن البرامج السياسية تحتاج لوحدة البلد، قائلاً نحن محتاجين أن نعمل سوياً لمدة عشر سنوات وفي حزب وآحد يسمى حزب السودان من أجل السودان ثم بعد ذلك العمل في برامجنا.

واعتبر الأستاذ نهار عثمان نهار الأمين السياسي لحركة العدل والمساواة بقيادة بخيت دبجو إعلان الرئيس البشير بوقف إطلاق النار في المنطقتين لمدة أربعة أشهر، خطوة ممتازة ومتزامنة مع التحضيرات لانعقاد عمومية الحوار الوطني وكذلك تواصل المشاورات في أديس أبابا بخصوص خارطة الطريق .

وأضاف في تصريح “لسونا” أن هذه الخطوة تؤكد للوسطاء والمجتمع الدولي جدية الحكومة في التوصل لحلول سلمية وان اقتضى الأمر تقديم خطوات كبيرة دون انتظار المقابل ويؤكد أن المبادرة في ميدان القتال هو تماما لدى القوات المسلحة والتى تستطيع فرض احترام وقف إطلاق النار.

من ناحيته وصف الأستاذ أحمد عبدالمجيد الناطق الرسمي للحركة قرار الرئيس بوقف اطلاق في المنطقتين بأنه صادق ويحمل تسامحا كبيرا، مضيفاً أنه يعتبر دفعة جديدة للقوى السياسية وتعزيزا لمناخ تهيئة الحوار لسلام شامل وكامل .

وقال أحمد عبدالمجيد إن الحوار يكاد تكون كل أطرافه قد اكتملت خاصة بعد إعلان موعد انعقاد الجمعية العمومية في السادس من أغسطس المقبل، موضحاً أنها خطوات تعزز المصداقية لبناء وفاق وطني شامل، معرباً عن أمله في أن يقابل القرار بذات الروح الصادقة وبوثبات ثابته حتى نرتقى بالوصل في الحوار والفصل في المعارضة والتعارض.

وأضاف أن القرار يعتبر خطوة متقدمة خطوتين خاصة بعد الاختراقات التى بدأت تظهر في نداء السودان، معرباً عن أمله في يكون القرار حافزاً للحركات المسلحة بأن تقدم لمشروع السلام، مضيفاً أنه يعد بمثابة تهيئة ثابتة لقيام التوصيات ورفع المخرجات التى أجزمت بعض قوي نداء السودان بأنها متطابقة مع قوى المعارضة.

عن sit albanat

د. ست البنات حسن أحمد رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير sitalbanatsudan@gmail.com 201149499580+

شاهد أيضاً

رئيس مجلس ادارة كليو باترا  يؤكد على أهمية تحسين العمل الإبداعي والنهوض بالوضعية الاجتماعية للفنانين والمبدعين التشكيليين

Spread the love           القاهرة : ١١_7_2021  فاطمة بدوي الرخيص افتتحت …

اترك تعليقاً