أخبار عاجلة

مجلس أحزاب الوحدة الوطنية: وقف اطلاق النار يفتح المجال واسعا امام المعارضة للتوافق لتحقيق السلام

Spread the love

13417461_410463135806633_6179268618102859786_n

الخرطوم في 18-6-2016م

رحب مجلس أحزاب حكومة الوحدة الوطنية بقرار وقف اطلاق النار لمدة اربعة أشهر بجنوب كردفان والنيل الازرق معتبرا ياه بانه يفتح المجال وآسعا أمام المعارضة للتوافق لتحقيق السلام ووقف الحرب وحقن الدماء .

وأطلق المجلس علي لسان أمينه العام عبود جابر في هذا الخصوص مبادرة دعا من خلالها قوي نداء السودان لاتخاذ موقف مماثل يقابل قرار وقف اطلاق النار تمهيدا لاقرار خطوات داعمة لعملية السلام والأمن في البلاد .

ودعت المبادرة الاطراف المعنية في نداء السودان الي ضرورة التوقيع علي خارطة الطريق الافريقية توطئة للمشاركة في الجمعية العمومية للحوار في أغسطس المقبل مع كافة أهل السودان وتجاوز الخلافات التي أضرت بالمواطن كثيرا .

وثمن جابر موقف الأمام الصادق المهدي بشأن زوال أسباب وجوده في الخارج كبادرة حية ومطلوبة .

وأقر الأمين العام لمجلس أحزاب حكومة الوحدة الوطنية بان القرار جاء معززا لقرار اللجنة التنسيقية العليا للحوار الوطني برئاسة رئيس الجمهورية التي حددت السادس من أغسطس المقبل موعدا لانعقاد الجمعية العمومية للحوار للوصول لمخرجات نهائية تشكل وثيقة وطنية جامعة لحلجة مشاكل لبلاد .

قال عضو الآلية التنسيقية العليا للحوار الوطني “7+7” رئيس لجنة تهيئة المناخ الدكتور عثمان ابو المجد إن الباب مازال مفتوحا للحاق بالحوار الوطني والمساهمة في التوصيات قبل اعتمادها من الجمعية العمومية لتصبح مخرجات تؤدي الي تحقيق السلام والاستقرار في السودان .

ودعا في تصريح لسونا قوي نداء السودان بضرورة الاستعجال بالتوقيع علي خارطة الطريق من أجل اللحاق بالحوار الوطني .

وأكد رئيس لجنة تهيئة المناخ ان لقاء الآلية التنسيقية العليا برئيس الجمهورية كان من أهم قراراته تفويض آلية “7+7” بالاتصال بالممانعين في الداخل والخارج وحملة السلاح للحاق بالحوار.

وأوضح أن إعلان وقف الطاق النار في المنطقتين يشكل بادرة طيبة، لافتا في هذا الخصوص الي ضرورة اتخاذ حملة السلاح موقفا مماثلا من أجل السلام في البلاد .

وأشار الأستاذ شول موين الأمين السياسي لدائرة أبيي بالمؤتمر الوطني إلى أن قرار الرئيس البشير بوقف إطلاق النار في المنطقتين ولمدة أربعة أشهر قرار حكيم وفي الوقت المناسب، معرباً عن أمله في أن يجد القبول لدى الممانعين للحوار الوطني وكل الحاملين للسلاح لأن الحرب لم ولن تحقق شيئا مردفاً أن مانكسبه بالحوار أكثر مما نجنيه من الحرب.

وأشاد في تصريح “لسونا” بالقرار الذي أعلنه الرئيس بشأن وقف إطلاق النار، وآصفاً إياه بأنه جاء تأكيداً على حرصه لمشاركة الجميع في الحوار الوطني، مضيفاً أن تحديد الجمعية العمومية للحوار بتاريخ 6 أغسطس يعتبر فرصة سانحة للحركة الشعبية في المنطقتين بالانضمام للحوار الذي أصبح مطلبا شعبييا .

وقال موين إنه بالحوار يمكن تجاوز كل الخلافات والأزمات التى يمر بها السودان وأنه بالحوار الجاد يمكن أن تحل الصراعات، مضيفاً أن وقف إطلاق النار جاء في وقت نحسبه مناسبا وفرصة يمكن أن تساهم في انجاح الجمعية العمومية للحوار الوطني.

عن sit albanat

د. ست البنات حسن أحمد رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير sitalbanatsudan@gmail.com 201149499580+

شاهد أيضاً

رئيس مجلس ادارة كليو باترا  يؤكد على أهمية تحسين العمل الإبداعي والنهوض بالوضعية الاجتماعية للفنانين والمبدعين التشكيليين

Spread the love           القاهرة : ١١_7_2021  فاطمة بدوي الرخيص افتتحت …

اترك تعليقاً