أخبار عاجلة

القضيم .. الغذاء الأفضل لعلاج فقر الدم

Spread the love

download (1)

القضيم او القنطريون الأحمر اسمه العلمي Tinnas grewia وهو عبارة عن ثمار صغيرة بحجم حبة الحمص الصغيرة بلون برتقالي ممزوج باللون الاحمر لامع يزرع في غرب السودان وكذلك في بعض مناطق اليمن.. ومن واقع تجارب عديدة ثبت ان القضيم يفيد لمرض فقر الدم ويزيد نسبة الحديد في فترة قصيرة، أما أوراق الشجرة فتستعمل مسحوقاً لعلاج البكتريا والفطريات، أما لحاؤها فتستخدم عصارته مبيداً فعالاً للحشرات، وتستعمل الشجرة ككل علفاً جيداً ومغذياً للأنعام، والعروق والجذور تعالج اليرقان. ويستعمل القضيم في عدة اشكال منها العصير غالباً في رمضان والنشأ الدافئة.

وعرف السودانيون القضيم منذ زمان بعيد واصبح جزءاً من تراثهم، حتى ان مسرحي السودان الاول الراحل الفاضل سعيد «رحمه الله» اختار لاهم شخصياته الكوميدية اسم «بت قضيم».

وكان ثمن القضيم الى زمن قريب رخيصاً وفي متناول اليد، ولكن بعد الشهرة التي اكتسبها اخيراًمن فوائده الكبيرة لمرضى فقر الدم، فإن ذلك مما زاد من نسبة الاقبال عليه، حتى ان الاطباء انفسهم يوصون به باعتباره الخيار الافضل في التغذية.
ولا شك ان السودان بلد العجائب يزخر بالمتناقضات، ففي الوقت الذي تجده يتمتع بخواص نباتية قمة في الثراء تجد انسانه قمة في الفقر.

القضيم نبات ينمو في كل بيئات السودان حتى الحضرية منها.. ولا نبالغ إن قلنا أن «عصير القضيم» كباية باردة منه في الصباح الباكر «تساعد كثيراً في دفع عجلة الانتاج وتخفيض هائل في فاتورة العلاج تسألنا كيف؟ نقول لك جرب القضيم لمدة شهر.
ولكن السؤال الذي نعجز ان نجيبك عليه أجربو كيف؟.. من اين لي ثمن القضيم الغالي فأشربه.

وفي هذه الحالة خذ منه ما تيسر.. واشكر ربك وقل:
«ربنا ما خقلت هذا باطلاً.. سبحانك فقنا عذاب النار».

عن sit albanat

د. ست البنات حسن أحمد رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير sitalbanatsudan@gmail.com 201149499580+

شاهد أيضاً

رئيس مجلس ادارة كليو باترا  يؤكد على أهمية تحسين العمل الإبداعي والنهوض بالوضعية الاجتماعية للفنانين والمبدعين التشكيليين

Spread the love           القاهرة : ١١_7_2021  فاطمة بدوي الرخيص افتتحت …

اترك تعليقاً