أخبار عاجلة

النقود سوف تصبح من الماضي……. د/ عادل عبد العزيز الفكي

Spread the love

download (4)

النقود سوف تصبح من الماضي

د/ عادل عبد العزيز الفكي

adilalfaki@hotmail.com

حسب تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية فإن النقود لم تعد لها فائدة في السويد..ستوكهولم تقود سباق التحول إلى مجتمع غير نقدي.

ففي السويد لم تعد الحافلات تقبل الدفع النقدي منذ أعوام، ومن الصعب أن تشتري تذكرة مترو ستوكهولم، وتدفع ثمنها نقداً، كما أن تجار التجزئة، يحق لهم من الناحية القانونية رفض العملات المعدنية والورقية.

حتى الباعة الجوالون والكنائس، أصبحوا يفضلون الدفع من خلال البطاقات، والهواتف الذكية.

ووفقاً لما ذكر البنك المركزي السويدي the Riksbank فإن المعاملات النقدية وصلت بالكاد إلى 2% من قيمة المعاملات التي تمت في السويد عام 2015، وهو الرقم الذي يُتوقع أن يصل إلى 0.5 بحلول عام 2020.

وفي المتاجر تُشكل النقود 20% فقط من المعاملات، وهذا نصف المعدل الذي تم إحصاؤه قبل خمسة أعوام، وهو أقل كثيراً من المعدل العالمي البالغ 75%.

والعجيب في الأمر أن 900 من الفروع ال 1.600 للبنوك في السويد، لم تعد تعطي النقود باليد أو تقبل الودائع النقدية، والكثير بالأخص في المناطق الريفية لم تعُد تمتلك أجهزة الصراف الآلي، وقد انخفض معدل تداول عملة السويد krona من حوالي 106 مليارات في عام 2009 إلى 80 ملياراً عام 2015.

يعتقد أن السويد تتجه بشكل كبير لتصبح مجتمعاً غير نقدي خلال خمسة أعوام. لقد أصبحت الآن البطاقات الذكية هي وسيلة التعامل المالي الرئيسي، ويستخدمها السويديون أكثر من 3 أضعاف المتوسط الأوروبي لاستخدام البطاقات، بمعدل 207 عمليات دفع لكل بطاقة في عام2015. وفي الآونة الأخيرة دفعت تطبيقات الهاتف الذكي إلى الإقلاع عن استخدام التعامل النقدي بطريقة مذهلة، حيث إن شركة تطبيقات التليفونات الذكية الشهيرة Swish قامت بالتنسيق مع البنوك الرئيسية بما فيها بنك نورديا، وهاندلس بانكن، وSEB، ودانسكي بنك، وسويدبنك، باستخدام أرقام التليفونات، للسماح لأي شخص يمتلك تليفوناً ذكياً بتحويل الأموال من حساب بنكي لآخر في وقت قصير.

عندنا في السودان بدايات جيدة للتعامل بالبطاقات الذكية عبر النظام المصرفي، هذه البدايات تحتاج لجهود إضافية لتعميقها ونشرها. وفي نفس الوقت تتوفر لدينا بنية تحتية معقولة لتنفيذ الدفع عبر الموبايل، ولكن ينقصنا اعتمادية التوقيع الرقمي عبر ما يسمى بالمفاتيح العامة.

استبشرنا أخيراً بإعادة تنشيط اللجنة القومية للمصادقة الالكترونية، وبتعيين الأخ محمد عبد الماجد أميناً عاماً لها، وهي المسئولة عن تطبيق تقنية الاعتماد الالكتروني والمفاتيح العمومية في السودان.

ووفقاً لما أوردناه في صدر هذا المقال فعلينا اللحاق بما يجري من تطورات في أنظمة الدفع حتى لا نصبح خارج سياق التاريخ. والله الموفق.

عن sit albanat

د. ست البنات حسن أحمد رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير sitalbanatsudan@gmail.com 201149499580+

شاهد أيضاً

رئيس مجلس ادارة كليو باترا  يؤكد على أهمية تحسين العمل الإبداعي والنهوض بالوضعية الاجتماعية للفنانين والمبدعين التشكيليين

Spread the love           القاهرة : ١١_7_2021  فاطمة بدوي الرخيص افتتحت …

اترك تعليقاً