أخبار عاجلة

رؤية مشاهد …. إبراهيم بقال سراج

Spread the love

 

رؤية مشاهد
إبراهيم بقال سراج
bagal2015@gmail.com

● صباح الخير والي شمال دارفور .. مساء الخير مواطني مدينة الفاشر .. إين تسهروا هذا المساء .. !!

” 1 ”

عنوان هذا المقال اعلاه وكلمة ( صباح الخير ) حصرية ومقتبس من عمود الاستاذ الصحفي الراحل سيد احمد خليفة رئيس مجلس تحرير صحيفة الوطن وعمود اليومي كان يطرح فيه قضايا سياسية اجتماعية ثقافية تثقيفية شاملة و مهمة للغاية عبر صحيفة الوطن الغراء وكنت اداوم علي قرأءة العمود الذي غاب بعد وفاته وهو يرسل رسائل صباحية مهمة للغاية يكتبه مساءا ويقرأه القراء صباحا فكان عنوان العمود منسجما مع نص المقال ومحتواه ومضمونه وما يقوله في الليل نجده يحدث في الصباح وكذلك الاستاذ حسين خوجلي اطال الله في ع13524376_10206452260412825_8268002064484872864_nمره ولالوان كلمة وكلمته ( إين تسهر هذا المساء ) قصدت اقتباس العنوان ( صباح الخير ) و ( مساء الخير ) لنثبت مفهوم واحد إن العلاقة ما بين المواطن بالفاشر والسلطات الولائية بولاية شمال دارفور أصبحت علاقة تواصل وتبادل معلومات وتبليغ عن الظواهر الامنية السالبة بعد القرارات الاخيرة للجنة امن الولاية وقرارات معتمد محلية الفاشر التجاني عبد الله صالح وسعدنا ايما سعادة بنشر ارقام هواتف للغرفة المشتركة بالفاشر وتوزيع اربعين عربة كروزر بكل إحياء مدينة الفاشر علي اهبة الاستعداد القصوي تحسبا لاي فوضي امنية محتملة تنفيذا للقرارات وتوزيع القوات المشتركة في وحول اسواق المدينة وتم القبض علي عدد من المواتر واحتجازه وحرق الكدمول امام اعين الناس واذاعة القرارات والموجهات الامنية عبر الاعلام المتحرك ( المايكرفون ) ووضع عدد من الملصقات الاعلانية في الطرقات العامة ولا عذر لمن انذر ورسالتنا الصباحية عبر زاوية اليوم نرسله للاستاذ عبد الواحد يوسف والي الولاية والرسالة المسائية نرسله لمواطني مدينة الفاشر والولاية بمحلياتها الثمانية عشر محلية ..

” 2 ”

صدر القرارات من لجنة امن الولاية وبدأ تنفيذ القرارات والموجهات الامنية فعليا وعمليا علي ارض الواقع بمدينة الفاشر واثناء الحملات تم القبض علي عدد من المجرمين والمتفلتين وتم ايداعهم بالحبس توطئة لتقديمهم للعدالة هناك ملاحظات لابد لنا إن نشير اليها في الفقرة الثالثة من القرار الذي نص علي عبارة ( يمنع حمل السلاح داخل اسواق مدينة الفاشر بلباس ملكي فيما عدا القوات الرسمية والطوف الليلي ) تفسير هذه العبارة وجد الكثير من الانتقادات وخصوصا إن هناك قوات تتبع للدولة ولكنها ليست قوات رسمية فهل يشملهم هذا القرار بالادعاء والحجة بأنهم قوات رسمية ؟ فالمعروف إن القوات الرسمية بالدولة هي ( الجيش .. الشرطة .. الامن ) إما بقية القوات الاخري رغم تبعيتها للدولة الا إنها ليست رسمية كحرس الحدود .. الدعم السريع .. الدفاع الشعبي .. الشرطة الشعبية .. ناس الترتيبات الامنية بالحركات المسلحة المستوعبين بالادماج وغيرهم لكي لا يكون هناك مغالطات فعلي السيد الوالي رئيس لجنة إمن الولاية واعضاءه مراجعة هذا النص لتكون واضحة وباينة للجميع كي لا يكون هناك ثغرات او مغالطات في تطبيق القرار . الملاحظة الثانية فيما يختص ( بالمحاكمات وفق قانون الطواري ) لم يوضح ماهي نصوص قوانين الطوأري ويجب توضيحه ليكون ملزما وواضحا ورادعا للجميع مثلا اذا تم ضبط شخص بلباس ملكي يحمل السلاح داخل اسواق مدينة الفاشر سيتم محاكمته تحت المادة كذا من قانون كذا وعقوبته السجن لمدة كذا مع مصادرة السلاح .. هكذا يجب ان يكون القرار واضحا ؟ الملاحظة الثالثة فيما ورد من اخبار في قروبات نسبت لمدير جهاز الامن بالولاية عن تسليح لبعض المواطنين بالاحياء عبر اللجان الشعبية بغرض الحماية والتصدي للاجرام والمجرمين إن صح هذا الخبر ننبه لعدم الاقدام لهذه الخطوة التي ستذيد الطين بلة وبدلا من انفلاتات امنية محدودة ستصير انفلات امني كبير وربما يؤدي الي الاشتباكات واحداث فوضي لا يمكننا السيطرة عليه اقوي سلاح خطير وفتاك هو سلاح النيران الصديقة وربما تتحول نفس هذا السلاح للمواجهة لان السلاح يقوب الانسان ولو كان جبانا سيكمل شجاعته عبر سلاحه فهذه الخطوة يجب التراجع عنه ان كان صحيحا ونتمني ان يكون هذا الخبر اشاعة من اشاعات الواتساب الكثيرة .. الملاحظة الاخيرة يجب الاهتمام بالمحليات وعدم التركيز بالفاشر عاصمة الولاية فحسب بل الامن يجب إن يشمل جميع محليات الولاية طالما إن القرارات قرار لجنة امن الولاية وليست محلية واحدة فعلي جميع معتمدي المحليات تنفيذ وتطبيق قرارات لجنة امن الولاية لان قرار منع المواتر من الفاشر يمكن لاي مواطن ان ينتقل بالموتر الي ام كدادة علي سبيل المثال او كبكابية او مليط فلذا لابد إن يكون القرار شاملا حتي المواتر التابعة لوزارة المالية وتعمل بالمحليات في التحصيل او الشراكة التحصيلية .. فالولاية هي 18 محلية بوحداتها الادارية وقرأها وكل محلية بها معتمد ومدير شرطة وقائد جيش ومدير امن فعليهم تطبيق القرارات اعتبارا من تاريخ صدور القرار وتعزيزه بموجهات صارمة من صباح الغد او من قولة صباح الخير باكر .

” 3 ”

الي مواطني مدينة الفاشر إبو زكريا التي عهد عنها بموقعها الجغرافي ودورها الطليعي كقلعة للنضال والتحرر الوطني ، والفاشر هى منارة السلاطين والملوك ومدرسة الإدارة الأهلية وحكمائها ، وهى الرائدة بسجلها في إرساء قيم التسامح والتعايش الديني و السلم المجتمعي بين طوائف مجتمعها على اختلاف سحناتهم وقبائلهم وهي من أقدم مدن السودان ، وقد أنشأها قبل أكثر من مائتي عام السلطان عبد الرحمن الرشيد ، منذ ذلك التاريخ كانت مدينة الفاشر نموذجاً للتسامح والتعايش السلمي ، فضلاً عن أنها قد شهدت عدة أحداث جليلة في عصرها الحديث هذا ، تشهد على عزة وكرامة أهلها وحبهم لهذا السودان ، فقد هبّ أهل الفاشر وحرقوا العلم الإنجليزي في مشهد بطولي فريد ونادر ، هذه المدينة التي يستبيحها الخارجون عن القانون والمتفلتين والنهابون ويقتلون فيها .. بيتر ومصعب وعبد الله ومحمد ازهري في شهر رمضان المعظم كانت تخرج منها قوافل تحمل الكسوة متجهة إلى الأراضي المقدسة ، فيذيع أسم السودان بين الحجيج ويشتهر بخدمة بيت الله وضيوف الرحمن فيدعون له بالخير … الفاشر تمثل عاصمة للصمود الدارفوري إذ ظلت لعهود خلت خارج حكم الإنجليز … وأخيراً أصبحت ملاذاً آمناً للذين شردتهم الحرب .. فلا يُعقل أن تشهد وفي الشهر الكريم هذا احداث قتل لاربع مواكنين ابرياء عزل بفعل متفلتين مجرمين بسلوكهم الهمجي والبربري الذي لا يمت إلى تعاليم الدين الإسلامي بصلة .
كل أهل الفاشر يعتبرون أن سوق المدينة هو إحدى الملاذات الهامة التي يروَّحون فيها عن أنفسهم …. فالسوق هو المكان الذي يلتقي فيه أهل المدينة لممارسة حياتهم الاجتماعية بصورة تدعو للدهشة… ولعل سوق مدينة الفاشر هو الوحيد دون أسواق السودان المختلفة الذي يقصده أهله للترويح وتجاذب أطراف الحديث وتبادل الأخبار عن الدنيا وأحوالها وأهوالها … بل إن جميع أبناء الفاشر الذين يعودون إلى الفاشر في إجازاتهم السنوية إلى ذويهم بالمدينة ، من داخل السودان وخارجه ، لا تكتمل زيارتهم للفاشر والاستمتاع بالعطلة إلا بالذهاب يومياً إلى السوق والجلوس مع الأحباب وتناول الشاي من فرندة إلى أخرى وقهوة شوبا ومنتزه لالي وعبد الرحمن الرشيد ومروج المدينة … ولعل موقع السوق الفريد في وسط المدينة المنخفض يجعل أهل المدينة على اتساعها ينحدرون من أعاليها من الجهات الأربع صوب السوق للشراء وفي أحيان كثيرة تدفعهم عوامل تفقد أصدقائهم وممارسة حياتهم الاجتماعية .. فعلي جميع اهالي ومواطني مدينة الفاشر التكاتف والتعاضد والوقوف صفا واحدة لعودة الفاشر الي ما كانت عليه في السابق والتبليغ عن اي ظاهرة اشتباه سالبة بالسوق او احياء مدينة الفاشر عبر ارقام تواصل القوة المشتركة وكل حي من احياء الفاشر عليهم بأختيار عشرين شابا بالسهر والطواف في الحي مع الغرفة المشتركة والتبليغ عن اي ظاهرة سالبة .. فاليحدد أي منكم إين يسهر هذا المساء وفي اي موقع يرتكز وفي مكان يكون ؟ واي مواطن عليه انارة باب منزله بلمبة واحدة فقط في الليل لان الاضاءة ايضا يلعب دور كبير في الحماية ومافي مجرم يصتطاد في الانارة ومعظمهم كالخفافيش مندسين في الظلام ..

” 4 ”

مدينة كالفاشر وعدد سكانها اكثر من مليون نسمة فلا نقول طبيعي جدا إن يحدث فيها احداث بسبطة ولكن كل مدن العالم لا تخلو من الاجرام والمجرمين فالمجرم ليس له بلاد ؟ الخرطوم العاصمة الفيها كل مؤسسات الدولة الاتحادية من دفاع وامن وداخلية وغيرها لا تخلو من الجرائم سوا أكان قتل او سرقات او نهب وعدد من المواتر تمارس الاجرام والخطف والنهب لشنط طالبات الجامعات بالخرطوم وخطف الموبايلات وغيرها وناهيكم عن الخرطوم حتي في الدول العظمي بكاميراتها بوجد فيها ظواهر التهديد والنهب .. فبالتأكيد مدينة يسكنها مليون واكثر نسمة لابد من وقوع حادثة حادثتين من المندسين ومتخصصي الاجرام الليلي ووقوع حادثة واحدة هذا لا يعني هناك قصور من الوالي او الاجهزة بالولاية لان المجرم يتخفي في جنح الليل لممارسة اجرامه ومن الصعب جدا ان يتم مراقبة دقيقة لكل المجرمين بين ليلة وضحاها فالذي خلفه الحرب في اكثر من عشرة سنة لا يتم معالجته في ليلة واحدة لان هناك من يقول قرارات صدرت وحادثة اخري حدثت ؟ هذا لا يعني أن القرار فاشل ولا يعني ان الاجهزة غير قادرة علي تطبيق القرارات بل الامر يحتاج لوقت وتتبع وجمع معلومات دقيقة والتعامل مع المجرمين بالحسم والحزم وهذا يحتاج للصبر من اهالي مدينة الفاشر والولاية للقضاء علي كافة الظواهر السالبة بشكل نهائي وقاطع بالتدريج لان العمارة طلوعها من بالتليب بل عبر السلالم سلم بسلم .. والرهد لو بقي فيهو موية يسمي رهد ولو الموية فضت منها برضو رهد عليه الفاشر مهما خرج منها المجرمون وتم محاصرتهم بالتأكيد للمجرم حيل كثيرة لممارسة اجرامه فلذا الامر يحتاج للصبر وسيتم الحسم بمشاركة الجميع لان الامن مسئولية تكاملية للجميع فعلي السيد الوالي أصدار وتطبيق القرارات الصباحية وعلي المواطنين والاجهزة الرسمية السهر لتنفيذ القرارات ويجب التركيز علي البورصة واحياء الجبل والغابة ودرجة اولي والمدرج والاحياء الطرفية لقطع دابر المجرمين فمعظم اوكار الجريمة تكمن هنا ..
بقلم إلاستاذ / إبراهيم بقال سراج
28 / يونيو / 2016 م

عن sit albanat

د. ست البنات حسن أحمد رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير sitalbanatsudan@gmail.com 201149499580+

شاهد أيضاً

رئيس مجلس ادارة كليو باترا  يؤكد على أهمية تحسين العمل الإبداعي والنهوض بالوضعية الاجتماعية للفنانين والمبدعين التشكيليين

Spread the love           القاهرة : ١١_7_2021  فاطمة بدوي الرخيص افتتحت …

اترك تعليقاً