أخبار عاجلة

المجلس الوطني يشيد بأداء وزارة الخارجية ويدعو للاسراع في إيداع قانون السلك الدبلوماسي

Spread the love

download

الخرطوم 28-6-2016م (سونا)

أجاز المجلس الوطني في جلسته المسائية يوم الإثنين برئاسة البروفسير ابراهيم أحمد عمر رئيس المجلس تقرير لجنة الشئون الخارجية والتعاون الدولي الذي قدمه الدكتور محمد المصطفى الضو أحمد رئيس اللجنة بحضور وزير الخارجية بروفسير ابراهيم غندور ووكيل الوزارة والمدراء العامين حول بيان أداء وزارة الخارجية للعام 2015 م والربع الأول من العام 2016 م.

وثمن المجلس مجهودات الوزارة في تطوير علاقات السودان مع دول الجوار والصعود بالعلاقات العربية والافريقية والانفتاح مع الدول الآسيوية وايّد المجلس اتجاه الوزارة نحو بناء العلاقات مع الدول الاوربية علي الاساس الثنائي وفقاً لاهتمامات كل دولة ومصالحها مع السودان.

واشاد بتكثيف التحرك نحو اوربا وروسيا مشيداً بجهود الوزارة في مواصلة الحوار مع الولايات المتحدة الامريكية.

الي ذلك طالب المجلس بتعزيز الوجود السوداني بالمنظمات الاقليمية والدولية، والعمل علي إحكام التنسيق مع الجهات ذات الصلة لمتابعة العمل الانساني وبعثات الامم المتحدة، مؤكداً اهتمام الوزارة بقضايا الهجرة وربط السودانيين في المهجر بالوطن.

واوصى تقرير لجنة الشئون الخارجية والتعاون الدولي بالمجلس بالاستمرار في انتهاج سياسة خارجية متوازنة وفقاً لما تقتضيه مصلحة البلاد العليا والعمل علي زيادة التوسع الدبلوماسي افريقياً ودعم الوزارة وتمكينها من الاضطلاع بواجباتها والمواصلة بالصعود في العلاقات العربية والآسيوية واستمرار الحوار الاوربي والامريكي والعمل على تطوير مناهج عمل الملحقيات الاعلامية بالسفارات بالخارج والاسراع بايداع قانون السلك الدبلوماسي والقنصلي استكمالاً لتهيئة بيئة العمل.

وأكد البروفسير ابراهيم غندور وزير الخارجية ردا علي سؤال العضو على عوض الله النائب عن دائرة الدبة عن إعادة ممتلكات المعدنين السودانيين لدى السلطات المصرية أكد وزير الخارجية أن الحكومة على مستوى رئاسة الجمهورية بذلت جهودا كبيرة لإعادة ممتلكات المعدنين السودانيين والبالغ عددها 350 عربة بالإضافة إلى المعدات الأخرى من أجهزة الكشف عن الذهب من السلطات المصرية مؤكداً أن وزارة الخارجية بذلت من جانبها جهوداً في سبيل الإفراج عن تلك المعدات عبر اللقاءات الثنائية بين وزيري خارجية البلدين مبيناً أن وزارة الخارجية ستستمر في مساعيها حتى يتم إرجاع تلك الممتلكات إلى أصحابها.

وحول الملحقيات الإعلامية أكد وزير الخارجية انها تؤدي عملا كبيراً على الرغم من قلة إمكاناتها مع انها تتبع فنيا لوزارة الإعلام إلا أن وزارة الخارجية كجهة مسئولة عن كل السفارات وعبرها تتابع أداء هذه الملحقيات بصورة راتبة.

من جهة اخرى أجاز المجلس الوطني التقرير المشترك للجان العمل والإدارة والمظالم العامة والتشريع والعدل وحقوق الإنسان والأمن والدفاع الوطني و العلاقات الخارجية والتعاون الدولي والشباب والرياضة والثقافة والإعلام والسياحة عن أداء وزارة مجلس الوزراء للعام 2015 والربع الأول من العام 2016 م قدمتها الأستاذة مني فاروق نائب رئيس اللجنة.

وقال أحمد سعد عمر وزير مجلس الوزراء ان المجلس يسعى دائما إلى تقديم الخدمة للمواطنين وقال إن تضارب الاختصاصات في بعض الولايات عولجت في إطار مجلس الولايات مؤكداً العمل على تحسين فرص أبناء المغتربين في الجامعات السودانية .

عن sit albanat

د. ست البنات حسن أحمد رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير sitalbanatsudan@gmail.com 201149499580+

شاهد أيضاً

رئيس مجلس ادارة كليو باترا  يؤكد على أهمية تحسين العمل الإبداعي والنهوض بالوضعية الاجتماعية للفنانين والمبدعين التشكيليين

Spread the love           القاهرة : ١١_7_2021  فاطمة بدوي الرخيص افتتحت …

اترك تعليقاً