أخبار عاجلة

9 آلاف طبيب سوداني بالسعودية و(2500) في بريطانيا وايرلندا

Spread the love

مجلس التخصصات الطبية: هجرة الأطباء انعكست سلباً على الخدمات
الخرطوم: التيار
قال الأمين العام للمجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية د. الشيخ الصديق بدر، إن هجرة الأطباء مُتزايدة وأثّرت سلباً على الخدمات الصحية، وأشار إلى وجود 9 آلاف طبيب سوداني في السعودية بنسبة 15% من مجموع الأطباء السودانيين بالخارج.
ووقّع وزيرا الصحة والسعودية مؤخراً، اتفاق تعاون بين البلديْن حول التدريب التخصصي والكفاءات الطبية.
وقال بدر خلال حديثه في مؤتمر حول الاتفاق “السوداني – السعودي” بالخرطوم أمس الثلاثاء، أن هجرة الأطباء تحتاج الى وقفة، وأشار إلى أن الهجرة المُتزايدة أحدثت فجوة كبيرة في الحقل الطبي، ووصف اتفاق التعاون بين السودان والسعودية بالتاريخي “مما يحقق مكاسب للبلدين إضافةً لتنظيم الهجرة وفَتح فُرص للتدريب”، مُشيراً إلى أنّ الاتفاقية ضمت ثلاثة محاور هي تبادل المُتدرِّبين وفتح مجال واسع لبرنامج الاستشاري الزائر ومحور تنظيم الهجرة، ولفت بدر إلى أنّ بلاده ظلّت تُعاني من الهجرة المُتزايدة للأطباء خُصُوصاً لدول الخليج والسعودية وفقد العديد من الاختصاصيين وكوادر التمريض وضباط الصحة، وأضاف: “حسب دراسة أجريت في العام 2005م هناك 60% من الأطباء خارج السودان”، وأشار الصديق الى وجود 9 آلاف طبيب سوداني في السعودية وألف في بريطانيا، بجانب 1500 في ايرلندا.

عن sit albanat

د. ست البنات حسن أحمد رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير sitalbanatsudan@gmail.com 201149499580+

شاهد أيضاً

رئيس مجلس ادارة كليو باترا  يؤكد على أهمية تحسين العمل الإبداعي والنهوض بالوضعية الاجتماعية للفنانين والمبدعين التشكيليين

Spread the love           القاهرة : ١١_7_2021  فاطمة بدوي الرخيص افتتحت …

اترك تعليقاً