أخبار عاجلة

الشرتاي جعفر عبد الحكم : روكرو العاصمة الجديدة لولاية وسط دارفور

Spread the love

روكرو -زالنجي 1-7-2016م (سونا)

إنتقل الشرتاي جعفر عبد الحكم والي وسط دارفور بحكومته الى مدينة روكرو شمال جبل مرة العاصمة الجديدة المؤقتة بعد مكوثه أكثر من عشرين يوماً في قولو وسط جبل مرة، للإشراف علي إعمار المنطقة وعودة النازحين جراء العمليات الأخيرة لتطهير جبل مرة من التمرد، ولتهيئة البيئة للإستقرار والدخول في دائرة الإنتاج بعد تعطل إستمر قرابة الــ13 عاما فترة الحرب في دارفور.

وقال جعفر في تصريحات الًيَوُمً أنه لا توجد قضية تبرر المعاناة التي مر بها الأهالي بسبب تلك الحرب إنما كانت محاولات لتحقيق طموحات شخصية لعبد الواحد ومستشاريه.

وأضاف أن التمرد كان السبب الرئيس لتولد الصراعات بين القبائل وزراعة الفتنة القبلية في دارفور، مؤكداً عدم مغادرته المنطقة إلا بعد إطمئنانه على سير التعمير وإعادة توطين الأهالي في محليات جبل مرة الثلاث وهو الامر الذى من اجله تم نقل عاصمة الولاية من محلية لأخرى.

وأضاف أنه وقف على عمل اللجنة الفنية في روكرو وهي المنطقة التي إنطلق منها التمرد بقيادة عبد الواحد وجثم على صدر مواطنيه أطول فترة حسب قوله، حيث وجه بقيام مستشفى ريفي وإعادة تأهيل المراكز الصحية في المنطقة وتصنيف الأيتام والأرامل لتقديم المشروعات الإقتصادية والدعم الإجتماعي المباشرلهم، بجانب إنارة الخلاوي بالطاقة الشمسية، كما وجه بإنشاء عدد 4 محطات كبيرة للمياه وصيانة 32 مضخة، وعمل سد وإنشاء محطة مياه وحفير في مسار الرعاة لفك الإشتباك بينهم والمزارعين.

وفي ذات المنحى طالب الشرتاي جعفر الطلاب أن يكونوا في طليعة المجتمع في الإعمار والتنمية وتقديم النصيحة لأخوانهم ومعارفهم في التمرد وحثهم على العودة للإعمار ووضع السلاح والدخول في السلام ، وأوصى لدى مخاطبته للطلاب في جولته بالمدارس الثانوية بالتمسك بالإسلام والشريعة منهج أسلافهم بدلاً من إنتهاج أفكار مستوردة مشوهة لتاريخ دارفور وسلاطينها الذين حكموا بالشريعة وماتوا عليها ومن أجلها، واعداً بتذليل أي عقبات تواجه التعليم في المنطقة وتهيئة البيئة بما يمكن أبناء روكرو التفوق على بقية نظرائهم في السودان، كما وعد بجلوس لإمتحانات الشهادة السودانية هذا العام في روكرو بدلاً من نيرتتي.

عن sit albanat

د. ست البنات حسن أحمد رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير sitalbanatsudan@gmail.com 201149499580+

شاهد أيضاً

رئيس مجلس ادارة كليو باترا  يؤكد على أهمية تحسين العمل الإبداعي والنهوض بالوضعية الاجتماعية للفنانين والمبدعين التشكيليين

Spread the love           القاهرة : ١١_7_2021  فاطمة بدوي الرخيص افتتحت …

اترك تعليقاً