أخبار عاجلة

طرح ملابس وحلويات العيد في أسواق البيع المخفض ومنافذ التعاون بولاية الخرطوم

Spread the love

الخرطوم 4-7-2016م (سونا)

شرعت آلية تخفيف أعباء المعيشة في تنفيذ برنامج عيد الفطر المبارك بتوزيع ملابس وأحذية وحلويات بجميع مراكز أسواق البيع المخفض ومنافذ التعاون والمحليات بولاية الخرطوم والبالغ عددها نحو 900 منفذ بيع تعرض بداخلها سلع العيد بأسعار تقل 50 في المائة عن أسعار السوق.

وأوضح قسم السيد عمر عبد الباقي عضو آلية تخفيف أعباء المعيشة والمدير العام لمؤسسة الخرطوم التعاونية أن الآلية اتفقت مع موردين وشركات ومصانع محلية لتوفير سلع العيد وفتح منافذ للبيع المباشر للجمهور في جميع أسواق ومراكز تعاون ومنافذ البيع الأخرى بولاية الخرطوم، وذلك بأن يعرضوا سلع العيد بأسعار المصنع والمنتج، مشيرا إلى أن الآلية أشركت في هذا العمل اللجان الشعبية بالأحياء لفتح مراكز بيع في الحارات والريف وجميع المدن بالولاية.

وأكد قسم السيد أن الأسعار التي تباع بها سلع العيد عبر تلك المنافذ تعتبر خطوة لمكافحة السماسرة وكبح جماح الأسعار، حيث تعرض مثلا أحذية مصنع سارية بسعر 55 جنيها بينما سعرها في السوق بين 130 و150 جنيها، داعيا اللجان الشعبية والمواطنين للاتصال بمحلياتهم والمنسقين لإدارجهم في قائمة الجهات التي تقدم له سلع وملابس العيد بأسعار مخفضة.

من جهة ثانية أعلن قسم السيد عضو آلية تخفيف أعباء المعيشة أن الآلية أنهت توزيع مليون جوال سكر زنة عشرة كيلو بسعر 71 جنيه للجوال، وذلك عبر 900 منذ بولاية الخرطوم تتضمن أسواق البيع المخفض ومنافذ التعاون واللجان الشعبية، موضحا أن التجربة أثبتت نجاحها حيث شملت كذلك توزيع زيت مرحبا بسعر 45 جنيها بينما سعره في السوق يصل إلى 60 جنيه كذلك الدقيق. وأعلن عضو الآلية إنهم يخططون للتوسع عقب العيد في زيادة السلع التي تباع في مراكز البيع المخفض والتعاون لتشمل الألبان والعدس والأرز وغيرها.

وتبلغ أعداد أسواق البيع المخفض التي تتوافر بها جميع سلع العيد نحو 270 سوقا ونحو 70 منفذ تعاون، موزعة على المحليات السبعة حسب كثافة سكانها، حيث توجد بمحلية الخرطوم 11 منفذ تعاون و19 سوق للبيع المخفض، بحري 21 منفذ تعاون و14 سوق بيع مخفض، أمدرمان 11 منفذ تعاون و9 أسواق بيع مخفض، شرق النيل خمسة تعاون و110 سوق بيع مخفض، أم بدة 7 تعاون و22 سوق بيع مخفض، كرري 7 تعاون و28 سوق بيع مخفض، وجبل أولياء 8 تعاون و31 سوق بيع مخفض.

تجدر الإشارة إلى أن لجنة تخفيف أعباء المعيشية تسعى حاليا إلى رفع مستويات التنسيق بين إدارات التعاون والمعتمديات والمحليات والأمن الاقتصادي وأجهزة الرقابة والتفتيش ومحفظة قوت العاملين وحماية المستهلك، وذلك من خلال إنزال القرارات الخاصة بكل جهة إلى أرض الواقع والبحث عن آليات لتنشيط أسواق البيع المخفض في الولاية، والتي تعول عليها الآلية كثيرا في تحسين معاش الناس وتخفيف المعاناة.

كما تجدر الإشارة إلى أن مجلس تشريعي ولاية الخرطوم قد وجه الشهر الماضي بتشديد الرقابة على الأسواق لمنع تدخل الوسطاء فى بيع السلع الاستهلاكية ومنعا للمضاربة في قوت المواطنين والتأكد من ضمان وصول السلع المعروضة فى الأسواق للمستهدفين بصورة مباشرة والعمل مع الجهات ذات الصلة لزيادة كمية السلع فى كافة الأسواق وإشراك نواب الدوائر الجغرافية في لجان الأسواق بهدف توسيع قاعدتها.

عن sit albanat

د. ست البنات حسن أحمد رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير sitalbanatsudan@gmail.com 201149499580+

شاهد أيضاً

رئيس مجلس ادارة كليو باترا  يؤكد على أهمية تحسين العمل الإبداعي والنهوض بالوضعية الاجتماعية للفنانين والمبدعين التشكيليين

Spread the love           القاهرة : ١١_7_2021  فاطمة بدوي الرخيص افتتحت …

اترك تعليقاً