أخبار عاجلة

رؤية مشاهد ….. إبراهيم بقال سراج …..معايدة الزغاوة في حدائق الهيلتون وتدشين المركز الثقافي وسط حضور رائع .. !

Spread the love

13533341_10206520892168576_1459218365022639892_n 13599882_10206520892688589_5188691486073278562_n 13600311_10206520893048598_8735359966968214467_n 13631659_10206520892488584_8329066404280572142_n

رؤية مشاهد
إبراهيم بقال سراج
Bagal2015@gmail.com

● معايدة الزغاوة في حدائق الهيلتون وتدشين المركز الثقافي وسط حضور رائع .. !

” 1 ”

في كل عام وتحديدا اليوم الثاني من عيد الفطر المبارك او عيد الاضحي في الاعوام السابقة درج كبارنا واعيان قبيلة الزغاوة المتمثل في هيئة الشوري درجوا في اقامة برنامج المعايدة للم شمل افراد القبيلة وتجميع كافة الاسر في الخرطوم في حدائق الهيلتون والاسكلا وهذا البرنامج نفتكر انها في غاية الروعة والتحية للشخص الذي فكر في اقامة هذا الحدث المهم ومنها انطلق برنامج المعايدة بشكل ثابت في كل عام لان هذا سيختصر المسافات للناس للتلاقي بأطفالهم واسرهم رجالا ونساءا وشيبا وشبابا ويتبادلون ويلتقون التهاني والتبريكات بمناسبة العيد السعيد وساحة الهيلتون جمعت اناس لم يكونوا متعارفين فيتم التعارف والترابط الاسري ومواصلة الارحام ..إن لم تجد شخص عزيز عليك منذ سنوات ستجده في برنامج المعايدة وهذه محمدة كبيرة جدا واللافت للنظر إن القبيلة في هذا اللقاء لا تعرف خشم البيوت فالقبيلة هي القبيلة بفروعها المختلفة ( كوبارا .. وقي .. توبا ) وكافة بطون الزغاوة في لوحة مشرفة للغاية يدل علي التأخي والترابط والمودة والمحبة بين ابناء الكيان الواحد هذه اللقاءات يجب ان لا تتوقف ويجب ان تستمر لان الاجيال الحالية والقادمة لابد إن تلتقي وتقتدي بكبار القوم لتتعلم التاريخ والتراث والرطانة والتعرف علي الاهل والعشيرة حفاظا علي تراث القبيلة من الاندثار وعبر هذه الزاوية نزجي بالتحية والعرفان للدكتورة مقبولة علي الجهد المقدر التي بذلتها لطباعة كتاب يحوي في تفاصيله عن تاريخ واصالة وتراث هذه القبيلة وعبرها نحيي كل الذين سبقوها في هذا المجال دكتور الطيناوي وغيرهم كثر لا يسع هذه الزاوية من ذكرهم ..

” 2 ”

عيد هذا العام 2016 م كان له طعم خاص ونكهة خاصة فاحت كل ارجاء حديقة الهيلتون والعطر لا يستأذن حين يفوح كان البرنامج لهذا العام شيق وترفيهي وخطف عصفورين بحجر واحد برنامج للمعايدة اقامتها هيئة الشوري ومن خلال البرنامج تم افتتاح وتدشين ( مركز الزغاوة الثقافي ) في حشد رائع غير مسبوق من مختلف شرائح المجتمع مثقفين ورجالات الاعمال ومهتمين وعائلات وطلبة ومن كل الفئات العمرية .. حشد كان رفيع المستوي الاخلاقي والفكري والافق الثقافي وما زاد هذا اليوم شأنا وعلوا هو حضور نخبة من المثفقين وكبار اعيان القبيلة .. عبد الحميد من نور رمز من رموز القبيلة لا يمكن تجاوزه بأي حال من الاحوال فهو ظل يشكل حضورا انيقا في كل المحافل الاجتماعية للقبيلة وكذلك الفريق محمد الفضل عبد الكريم ومولانا بارود صندل والقيادي البارز النشط بهيئة الشوري محمد ادم والامير نصر عراقي منميني والشاب عبد الحليم عيسي تيمان والدكتور بشارة والوزير التوم وعدد من الحضور الانيق لايسع هذا المجال لذكر اسماءهم جميعا والعتبي لمن لم نذكر اسمه … فكان الشباب في مركز الزغاوة الثقافي قد بذلوا الجهد الكبير بالتنسيق مع هيئة الشوري ورابط وادي هور في التنظيم والاعداد الدقيق الجيد لاخراج البرنامج بالشكل الذي رأيناه والتعريف بموروثنا الثقافي والفكري والتراث والنقارة كانت حاضرة والهيلتون كانت مليئة بالرحلات والمعايدات من قبائل اخري تركوا رحلاتهم واحتشدوا لسماع النقارة وطربوا بأغاني الفنان الشاب بخيت بيلية الذي ابدع ابداع منقطع النظير لدرجة امتلاء الساحة بكل الحضور لبتهاجا بالفرحة والمناسبة السعيدة ..

” 3 ”

فكرة انشاء وتدشين وتسجيل مركز ثقافي للزغاوة فكرة ممتازة وفي غاية الروعة لان وجود هذا المركز عبر برنامجها المطروح في تعليم اللغات وانشاء معهد لتدريس لغة الزغاوة واقامة ورش عمل وتدريب وتبني البرامج الثقافي للقبيلة فكرة تحتاح الوقوف عندها كثيرا ودعمها ومساندتها بالفكر والجهد والمال والافكار للدفع بهذا المركز للامام والتقدم لتكون اسوة بالمراكز الثقافية الاخري .. المركز البريطاني الثافي بالخرطوم والمركز الالماني الثقافي والفرنسي وغيرها من المراكز الثقافية وما يمطمئن اكثر ان الشياب علي رأس ادارة هذا المركز شباب لهم الهمة والنشاط تجاه القبيلة شباب همهم اصلاح وتوحيد الكيان .. من خيرة شباب القبيلة .. الاستاذ عز الدين التجاني الذي القي كلمة رصينة مهذبة محترمة ادهش الحضور ووضع النقاط فوق الحروف جدير ان يدير هذا المركز ويكون علي راس ادارة المركز رئيسا وهو الذي ساعد كثيرا وتجاوز كافة العقبات وتم تسجيل المركز بمساعدته ومساندته في تظليل كافة اجراءات التسجيل العقيمة . لا اذكر كافة اعضاء المكتب التنفيذي لهذا المركز ولكن التحية لهم جميعا علي هذا الجهد والنشاط والتحية للاستاذ محمد عبد الحميد محمد نور والشاب الشبل محمد بحر الدين حامد نور وحسن محمدين ومختار شايبو برقو وكافة قائمة ولوحة الشرف الذين يمثلون هذا المركز الثقافي للزغاوة .. إن كان لنا نصح نقدمه لهؤلاء الشباب نقول لهم استصحبوا معكم اعمامكم الكبار والاعيان من خلال مجلس استشاري للمركز يتم فيه اختيار نخبة من كبار القوم لاعانتكم في الافكار وايجاد الدعم اللازم لاجل انجاح وتقدم هذا المركز وكذلك في المعايدة القادمة في عيد الاضحي المبارك يجب تغيير مكان الاحتفال ليكون ذات خصوصية ومكان يكون لائقا بالحضور ويفضل ان يكون في احدي القاعات الكبيرة .. مثال المتحف القومي .. قاعة الصداقة .. صالة دينار الملكية او اي مكان مناسب يستطيع من خلاله الشباب اخذ راحتهم في النقارة وبخيت بيلية اخذ راحته في الغناء والطرب والشباب اخذ راحتهم في الرقص والابداع … النصيحة الثانية نقدمه للخيرين ورجال الاعمال وهم كثر من هذا الكيان لابد من السند والمؤازرة والدعم لهذا المركز لان المال هو اساس نجاح اي عمل ولا يوجد عمل بدون مال والمركز في طور البناء والتأسيس فلابد من الوقوف والسند والدعم وهناك العديد من رجال المال قدموا الدعم ولكن لابد من الوقوف جميعا وعبر هذه الزاوية نسجي بالشكر والعرفان والتقدير لرجال الاعمال الذي قدموا الواجب والدعم المالي للمركز ونخص بالشكر الحاج النور يعقوب ادم والمهندس يوسف يحي اتيم والاستاذ بحر الدين داؤد والاستاذ منصور ادم دوسة والشاب عبد الحليم عيسي تيمان والقائمة تطول والعتبي لكل من ساهم وخانني الذاكرة لذكر اسمه ونجدد تحايانا النواضر لشباب المركز وامضوا الي الامام وستجدونا معكم ومن خلفكم دعما وسندا بالفكر والجهد والمال .
بقلم الاستاذ / إبراهيم بقال سراج
9 / يوليو / 2016 م

عن sit albanat

د. ست البنات حسن أحمد رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير sitalbanatsudan@gmail.com 201149499580+

شاهد أيضاً

إرتفاع مفاجئ في أسعار خراف الأضاحي

Spread the loveالقاهرة / اخبار وادي النيل ارتفعت أسعار الخراف بالعاصمة الخرطوم بصورة مفاجئة ليصل …

اترك تعليقاً