أخبار عاجلة

القائم بأعمال السفارة الصينية بالخرطوم : علاقاتنا مع الخرطوم استراتيجية

Spread the love

الخرطوم 9-7-2016م (سونا)

أعرب وآنغ يي القائم بأعمال السفارة الصينية بالخرطوم عن اعتزازه لمستوي العلاقات السودانية الصينية والتي وصفها بالاستراتيجية وقال انها تقوم علي التفاهم والاحترام المتبادل .

وأوضح في حوار أجرته معه “سونا” ان إشراف المشير عمر البشير رئيس الجمهورية علي ملف علاقات البلدين يعكس مدي الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية السودانية لهذه العلاقات، مبينا ان تعيين د. عوض أحمد الجاز نائبا لرئيس لجنة الإشراف علي العلاقات السودانية الصينية يمثل إضافة حقيقية لعلاقات التعاون بين الخرطوم وبكين لما يتمتع به من مكانة مرموقة وسط الشعب الصيني، وأضاف “الجاز صديق قديم للشعب الصيني” ، مشيرا إلي أن الرئيس الصيني شي جينينغ كان قد منحه جائزة المساهمات البارزة للصادقة الصينية العربية .

وقال القائم بالأعمال الصيني “أنا علي ثقة بأن د. عوض الجاز سيقدم إسهاما مقدرا من خلال توليه لهذا المنصب في دفع العلاقات الإستراتيجية بين البلدين”، وأضاف وانغ إن العلاقات الثنائية امتدت جذورها منذ زمن بعيد حيث تأسست في صورتها الرسمية في عام 1957 م وهو تاريخ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين .

قال السفير وانغ يي إن العقوبات الاقتصادية الآحادية التي يتعرض لها السودان أثرت علي التنمية والتقدم في هذا البلد داعيا الي ضرورة رفعها لانها تضر بحقوق ومصالح الشعب السوداني .

وأوضح أن بلاده ظلت تقف ضد العقوبات الآحادية الجانب علي اي دولة مؤكدا رفض الصين لاستخدام مثل هذه العقوبات كآلية للإضرار بالحقوق والمصالح الشرعية للبلدان الاخري .

ونوه القائم بالاعمال الصيني الى أن بلاده وفي اطار علاقاتها الاستراتيجية مع السودان حرصت علي دعم آفاق التعاون بين الخرطوم وبكين من خلال تكثيف الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين مشيرا الي الزيارة التي قام بها نوري بكري نائب مدير اللجنة الوطنية للتنمية ولاصلاح ورئيس هيئة الطاقة الصينية للسودان مؤخرا واجرائه للعديد من المقابلات مع المسئولين السودانيين في مجال البترول والمعادن بجانب جهود البلدين في دفع عمل لجنة التشاور السياسي بين وزارتي الخارجية في البلدين فضلا عن أن الجانبين كانا قد عقدا 3 جولات من الحوار الاستراتيجي رفيع المستوي بين الحزب الشيوعي الصيني وحزب المؤتمر الوطني بجانب 10 جولات لاجتماع اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصاي والتجاري.

وأشار وانغ الي التنسيق المشترك بين البلدين في المحافل الاقليمية والدولية في اطار منتدي التعاون الصيني العربي ومنتدي التعاون الصيني الافريقي مؤكدا استعداد بلاده للعمل مع السودان علي استثمار هذه الآليات الثنائية والمتعددة الاطراف لاضافة ديناميكية جديدة لعلاقات شراكة استراتيجية تخدم مصالح الشعبين الصيني والسوداني.

عن sit albanat

د. ست البنات حسن أحمد رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير sitalbanatsudan@gmail.com 201149499580+

شاهد أيضاً

رئيس مجلس ادارة كليو باترا  يؤكد على أهمية تحسين العمل الإبداعي والنهوض بالوضعية الاجتماعية للفنانين والمبدعين التشكيليين

Spread the love           القاهرة : ١١_7_2021  فاطمة بدوي الرخيص افتتحت …

اترك تعليقاً