أخبار عاجلة

وزير الصحة المكلف يصف النظام الصحي بالمنهك في ظل كورونا

Spread the love

  القاهرة 6-8-2020م (شبكة وادي النيل الاخبارية )-وصف وزير الصحة الإتحادي المكلف د. اسامة احمد عبد الرحيم  الوضع الصحي خلال خريف هذا العام والنظام الصحي بالمنهك كما وصفه  بالصعب  والاستثنائي فى ظل  جائحة كورونا والظروف الاقتصادية التي تشهدها البلاد .

وقال الوزير في المؤتمر الإعلامي للإستجابة لوباء شلل الأطفال الذي عقد بقاعة الوزارة اليوم إن الوزارة تتوقع ظهور وبائيات خلال الأيام أوالأسابيع القادمة خاصة وباء  الكوليرا والملاريا .

وأضاف  لدينا مستويات غير مسبوقة للفيضانات منذ أن بدأ تسجيل  المستويات لم نصل لهذه المرحلة العالية  ولم تشهدها  البلاد منذ مائة عام خاصة مناطق الهشاشة  .

 ولفت الى أن النظام الصحي منذ خريف العام الماضي منهك وكنا نعاني من خمسة اوبئة الكوليرا، حمى الكنكشة، حمى الضنك، الوادي المتصدع، الملاريا وغيرها من الأوبئة ومنها دخلنا في حالة طوارىء منذ ظهور  جائحة كورونا  وان المؤسسات الصحية انهكت تماماً مما ألقى بعبء إضافي على المستشفيات والمراكز الصحية  والشفخانات المقدمة للخدمة التي تعاني نقصاً كبيراً.

واشار أن وزارة الصحة رفعت درجة الاستجابة القصوى لمجابهة  وباء شلل الأطفال  معلنا عن وجود  غرفة للطوارئ منعقدة منذ العام الماضي وتخوف من وجود مناطق منقطعة يصعب الوصول اليها وأكد اهمية المشاركة الايجابية في الحملة .

ودعا اسامة أجهزة الإعلام  الى تناول المعلومة الصحيحة ومن مصادرها، محذرا من مغبة تناول المعلومات المغلوطة من غير مصدرها خاصة فى شلل الأطفال ،مشيراً الى أن الإشاعات والترويج للمعلومات الخاطئة تعرض الوزارة لمشقة نفي المعلومات.

ممثل منظمة اليونيسيف بالسودان د. عبدالله الفاضل قال هناك 160 الف طفل بالمنطقتين  لم نصلهم بالتطعيم منذ عام 2011، مؤكدا الدعم اللوجستي للحملات.

من جهته أشاد دكتور  نعمة عابد ممثل منظمة  الصحة العالمية  بالسودان ببرنامج التقصى الذي اكتشف حالات الشلل الوافدة للسودان على الرغم من الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، مشيدا  بالحكومة وشفافيتها في الإعلان عن المرض وسرعة الاستجابة، مشيراً  الى شح عالمي في اللقاح الذي يعطي بواسطة الفم، وأن التطعيم لم يكن كاملا لكل السودان لذا صارت المناعة قليلة تجاه  شلل الاطفال النوع (2).

 وأضاف أن  الأهم الآن  كيفية الإستجابة لهذا التفشي ومنع حدوث إصابات أخرى ورفع المناعة ،مناشدا الأمهات والآباء تطعيم أطفالهم ضد شلل الاطفال والتطعيم ضد الفيروسات الروتينية حتى لا يحدث المرض مرة أخرى .

عن sit albanat

د. ست البنات حسن أحمد رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير sitalbanatsudan@gmail.com 201149499580+

شاهد أيضاً

رئيس مجلس ادارة كليو باترا  يؤكد على أهمية تحسين العمل الإبداعي والنهوض بالوضعية الاجتماعية للفنانين والمبدعين التشكيليين

Spread the love           القاهرة : ١١_7_2021  فاطمة بدوي الرخيص افتتحت …