أخبار عاجلة

الجامعة العربية تدعو لاجتماع عاجل لدعم السودان  

Spread the love

 

القاهرة / د.ست البنات حسن

في اطار متابعة الامانة العامة لجامعة الدول العربية لتداعيات الفيضانات والسيول المدمرة التي اجتاحت معظم أنحاء السودان وخلفت أضرارا بشرية ومادية بالغة جراء الإرتفاع غير المسبوق في مناسيب النيل      جاءت ثقته  الدولة في استجابة المجتمع الدولي لمساعدة السودان في هذا الظرف الدقيق. فكانت دعوة الجامعة العربية فى عقد اجتماع عاجل غدا  الثلاثاء عبر تقنية الفيديو كونفرانس يضم المنظمات العربية المتخصصة والاتحادات العربية النوعية  يشارك فيه السفير محمد الياس  سفير السودان فى مصر بالاضافة الى عدد من اصحاب الشركات و رجال الاعمال وذلك للنظر في تقديم المساعدات والاغاثة للسودان جراء هذه الكوارث الطبيعية والاتفاق علي  ارسال هذه المساعدات  الى السودان.

وشهدت مصر هذه الايام تحركات واسعة للسفير  محمد الياس سفير السودان في مصر  والتواصل مع الجهات الرسميه و الشعبيه و منظمات المجتمع المدني المصري و السوداني و رجال الاعمال في مصر و السودان و شركات القطاع الخاص و العام بعد ان طرحت  الجامعة العربية مشروع قرار امس  يدعو الي اطلاق نداء عاجل لدعم الجهد الوطني و الشعبي لدرء كارثة الفيضانات و السيول فى السودان  ووجد هذا النداء  قبولا واسعا من  ممثلي الدول العربيه  الاعضاء .

بينما تتواصل الجهود الرسمية مع السلطات المصريه التي ابدت تجاوبا  كبيرا  متمثلا فى زيارة وزيرة الصحة المصرية على راس وفد كبير يضم عدد كبير من الاطباء   فى مختلف التخصصات و تعتبر هذه الزياره الثانيه لها خلال ثلاثة  اسابيع بالاضافة الى طائرات مواد الاغاثة

وكان السفير محمد الياس قد اطلق نداء لرجال الاعمال  السودانيين العاملين بمصر و الشركات السودانيه و كل من يمكنه الدعم التوجه لمنزله الخميس القادم  .

وكان مجلس الامن والدفاع قد اعلن السبت الماضي ان السودان منطقة كوارث طبيعية وفرض حالة الطوارئ ل 3 اشهر وجاء  هذا القرار عقب فيضانات هذا العام التي ضربت ١٦ ولاية من ولايات السودان.
وإن معدلات الفيضانات والأمطار لهذا العام تجاوزت الأرقام القياسية التي رصدت خلال عامي ١٩٨٨ و ١٩٤٦،.

وتقدم دعمها للسودان فى مواجهة تداعيات الفيضانات                    

 وكانت الجامعة العربية قد اعلنت فى بيان لها تضامنها مع السودان فى مواجهة تداعيات السيول والفيضانات التى يتعرض لها وأكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية على تضامن الجامعة الكامل مع السودان ومساندته في جهوده لمواجهة تداعيات السيول والفيضانات التي اجتاحت عدداً من مناطق البلاد وتسببت في وفاة عشرات من المواطنين وتضرر أكثر من نصف مليون شخصاً وانهيار كلي أو جزئي لأكثر من 100 ألف منزل. وتقدم أبو الغيط بخالص تعازيه لجمهورية السودان، قيادة وحكومة وشعباً، ولأسر ضحايا هذه الكارثة، ومتمنياً الشفاء العاجل للمصابين.

وصرح مصدر مسئول بالأمانة العامة للجامعة بأن أبو الغيط وجه بتقديم دعم مالي عاجل للحكومة السودانية من صندوق دعم الشئون الإنسانية لدى الجامعة العربية لمساعدة الحكومة على مواجهة تداعيات هذه الكارثة وتوفير الإغاثة للمتضررين من هذه السيول والفيضانات. كما أوضح المصدر أن أبو الغيط وجه أيضاً بالعمل نحو سرعة عقد الآلية المشتركة بين الجامعة العربية والجهات المختصة بالشئون الإنسانية في الحكومة السودانية لوضع خطط عاجلة لدعم السودان على الصعيدين الإغاثي والتنموي واستكمال بحث المشروعات التي يمكن أن تنفذها الجامعة في هذا المضمار في المرحلة المقبلة.  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن sit albanat

د. ست البنات حسن أحمد رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير sitalbanatsudan@gmail.com 201149499580+

شاهد أيضاً

المبادرة الوطنية: الحل الأمثل للازمة الحالية

Spread the love  الخرطوم :٢٨/٦/٢٠٢١م شبكة وادي النيل الإخبارية نهلة مسلم أكدت الأستاذة ميادة كمال …