أخبار عاجلة

Spread the love

 

 

 

 

📚 مقالات محي الدين تيتاوي 📚

خمسون عاما من الصحافه (٣)

كان الجديد في الصحافه المؤممه في عهد مايو النظم الادارية والماليه والقوانين واللوائح التي تحكم العمل والهياكل الاداريه ووضوح الرؤية الاستراتيجيه فقد تشكلت مجالس الادارات التي تضم القياديين في النظام الحاكم والعمل وفق توجهاته بجانب تمثيل العاملين والمحررين لعرض قضاياهم علي مجالس الادارات والعمل علي حلها وكانت الاختيارات لفئات العاملين والصحفيين تتم بالانتخاب والحق فأن كثيرا من القضايا والمشكلات والمطالب كانت تحل بواسطة مجالس الادارات، مثل بدل اللبس وبدل الوجبه والترحيل والاجازات وترتيبها والعلاج والتدريب.
تلك المؤسسات لم تكن في البدء تابعه للاتحاد الاشتراكي الذي تكون مؤخرا (بعد عدة سنوات) حيث كانت تنقص التنظيم عقبات اساسيه مثلا( الهوية) ماهويه ذلك النظام الذي لم يستقر علي اتجاه حيث كانت تتنازعه تيارات فكريه وعقديه عديده.. وكان من نتاج ذلك انقلاب هاشم العطا ورفاقه علي الحكومة عام١٩٧١ وكان وراءه الحزب الشيوعي السوداني وعاشت البلاد والصحافه ثلاثة ايام عصيبه الي ان سقط الانقلاب وعادت الامور الي طبيعتها … وبعدها بفتره انعقد اجتماع يعالج قضيه الهويه هل هي ثوره كما اسماها قادتها ام انقلاب وكان قوام ذلك التجمع( البعثيين) القوميين والناصريين ولم يسمح لفلول الشيوعيين من المشاركه في ذلك التداول.
عادت الصحافه الي الصدور مرة اخري وبدأ التفكير في كتابه هويه لها بان تتبع للاتحاد الاشتراكي السوداني الحزب الذي تكون بعد تلك الاحداث الداميه… وقد تعاقب علي مجلس ادارة الايام كل من الاستاذ احمد عبدالحليم ، الاستاذ بدرالدين سليمان، اللواء عوض احمد خليفه ، الاستاذ محجوب علي … تم استبدال النظام بعد ذلك فصار رئيس مجلس الاداره ورئيس التحرير شخصا واحدا هو ابراهيم عبدالقيوم ثم الاستاذ حسن ساتي الذي استمر حتي قيام الانتفاضه وذهب معها.
كان الاستاذ الفاتح التجاني هو رئيس التحرير ابتداء وعبدالله الجيلي مدير التحرير ، عمر عبدالتام رئيس القسم الرياضي ، التجاني محمد احمد الصفحة الاخيره، عيسي الحلو القسم الثقافي ، السر حسن فضل الاخبار العالميه وامنه بنت وهب صغحة المرأة صفحه اسبوعيه وامال عباس صفحه اسبوعيه بعنوان من العمق العاشر.
وكانت هناك تفاصيل كثيرة في الصحيفه من مساهمات المحررين مثل نجيب نورالدين وهاشم كرار وعثمان عابدين.

عن sit albanat

د. ست البنات حسن أحمد رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير sitalbanatsudan@gmail.com 201149499580+

شاهد أيضاً

رئيس مجلس ادارة كليو باترا  يؤكد على أهمية تحسين العمل الإبداعي والنهوض بالوضعية الاجتماعية للفنانين والمبدعين التشكيليين

Spread the love           القاهرة : ١١_7_2021  فاطمة بدوي الرخيص افتتحت …